شگفتی های پزشکی در
قرآن کریم و بیان معصومین(ع)
گوش وشنوایی
حسّ شنوایى از جمله حواسّى است که در دوران جنینی و بلافاصله پس از تولّد شروع بهکار مىکند؛
2. حس شنوایى همیشه و در همه حال مىتواند وظیفه خود را بدون حتى اندکى توقف انجام دهد، در حالى که این در مورد بینایى صادق نیست.
فَضَرَبْنَا عَلَى اذَانِهِمْ فِى الْکَهْفِ سِنیِنَ عَدَدًا؛
3. گوش در کار ادراک حسّى و امر یادگیرى و تحصیل دانش از چشم مهمتر است؛
وَقَالوُا لَوْ کُنَّا نَسْمَعُ اَوْ نَعْقِلُ مَاکُنَّا فِى اَصْحَابِ السَّعیرِ؛
در بسیارى از آیات قرآن واژه «سَمْع» به معناى فهم و تدبّر و تعقّل به کار رفته:
4. یکى دیگر از دلایل اهمیت فوقالعاده گوش و چشم که در ابتداى بحث از آن صحبت شد، نقش هر یک از این اعضا در تعادل بدن است؛
5. نکته جالب این است که قرآن، گوش را به صورت مفرد ذکر مىکند ولى چشم «بَصر» را در اکثر آیات به صورت جمع «اَبصَار» مىآورد.
داستان اصحاب کهف
خواب و شنوایی زخم بستر تفاوت سال شمسی و قمری
مدت ماندن در غار
«وَ تَحسَبُهُم ایقَاظًا وَ هُم رُقُود وَ نُقَلّبُهُم ذَاتَ الیَمِین وَ ذَاتَ الشّمَال…»
و آنان را بیدار پنداشتی و حال آنکه در خواب بودند و ما (برای رفع خستگی) آنها را به پهلوی چپ و راست می گرداندیم….
«و لبثوا فی کهفهم ثلث مائه سنین و ازدادوا تسعا* قل الله اعلم بما لبثوا…» و آنها در کوه کهف سیصد سال، نه سال هم افزون درنگ کردند. بگو خداوند به زمان اقامت آنان در کوه داناتر است….
109500 = 48دقیقه و 8ساعت و 354روز*309
109500= 365*300
1433/76= 41/76 + 1392
41/76= 3% * 1392
12)ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ اَی الْحِزْبَینِ اَحْصَى لِمَا لَبِثُوا اَمَدًا 13)نَحْنُ نَقُصُّ عَلَیک نَبَاَهُم بِالْحَقِّ اِنَّهُمْ فِتْیهٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى 14)وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ اِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْاَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ اِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا اِذًا شَطَطًا 15)هَوُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَهً لَّوْلَا یاْتُونَ عَلَیهِم بِسُلْطَانٍ بَینٍ فَمَنْ اَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ کذِبًا 16)وَاِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا یعْبُدُونَ اِلَّا اللَّهَ فَاْوُوا اِلَى الْکهْفِ ینشُرْ لَکمْ رَبُّکم مِّن رَّحْمَتِهِ ویهَیئْ لَکم مِّنْ اَمْرِکم مِّرْفَقًا
17)وَ تَرَى الشَّمْسَ اِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن کهْفِهِمْ ذَاتَ الْیمِینِ وَاِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَ هُمْ فِی فَجْوَهٍ مِّنْهُ ذَلِک مِنْ آیاتِ اللَّهِ مَن یهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِی وَمَن یضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِیا مُّرْشِدًا 18)وَتَحْسَبُهُمْ اَیقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْیمِینِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَکلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَیهِ بِالْوَصِیدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَیهِمْ لَوَلَّیتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا 19)وَکذَلِک بَعَثْنَاهُمْ لِیتَسَاءَلُوا بَینَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ کمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا یوْمًا اَوْ بَعْضَ یوْمٍ قَالُوا رَبُّکمْ اَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا اَحَدَکم بِوَرِقِکمْ هَذِهِ اِلَى الْمَدِینَهِ فَلْینظُرْ اَیهَا اَزْکى طَعَامًا فَلْیاْتِکم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْیتَلَطَّفْ وَلَا یشْعِرَنَّ بِکمْ اَحَدًا
20)اِنَّهُمْ اِن یظْهَرُوا عَلَیکمْ یرْجُمُوکمْ اَوْ یعِیدُوکمْ فِی مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا اِذًا اَبَدًا 21)وَکذَلِک اَعْثَرْنَا عَلَیهِمْ لِیعْلَمُوا اَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاَنَّ السَّاعَهَ لَا رَیبَ فِیهَا اِذْ یتَنَازَعُونَ بَینَهُمْ اَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَیهِم بُنْیانًا رَّبُّهُمْ اَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِینَ غَلَبُوا عَلَى اَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَیهِم مَّسْجِدًا 22)سَیقُولُونَ ثَلَاثَهٌ رَّابِعُهُمْ کلْبُهُمْ وَیقُولُونَ خَمْسَهٌ سَادِسُهُمْ کلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَیبِ وَیقُولُونَ سَبْعَهٌ وَثَامِنُهُمْ کلْبُهُمْ قُل رَّبِّی اَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا یعْلَمُهُمْ اِلَّا قَلِیلٌ فَلَا تُمَارِ فِیهِمْ اِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِیهِم مِّنْهُمْ اَحَدًا
23)وَلَا تَقُولَنَّ لِشَیءٍ اِنِّی فَاعِلٌ ذَلِک غَدًا 24)اِلَّا اَن یشَاءَ اللَّهُ وَاذْکر رَّبَّک اِذَا نَسِیتَ وَقُلْ عَسَى اَن یهْدِینِ رَبِّی لِاَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا 25)وَلَبِثُوا فِی کهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَهٍ سِنِینَ وَ ازْدَادُوا تِسْعًا 26)قُلِ اللَّهُ اَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا…
پایان